تابع الوسائل التعليمية / تصنيف (ديل)
بالنظر إلى مخروط الخبرة هذا نجد أن الباحث الأمريكي Edgar Dale صنف الوسائل التعليمية إلى ثلاثة أصناف رئيسية:
الوسائل المحسوسة و هي التي يكون فيها المتعلم في تفاعل مباشر مع الوسيلة التعليمية الواقعية و الحقيقية و يستعمل معظم حواسه، فهو يشارك فيها بالأداء و العمل و هي :
- الممارسة الواقعية: حيث يتفاعل المتعلم مباشرة مع الواقع، كما هو الحال عندما ينجز بنفسه التجارب المخبرية المجسدة للواقع
او يعدد رؤوس واحرف مجسم مكعب....
- الممارسة المعدلة للواقع: و ذلك حين يتفاعل المتعلم مع وسائل تعدل الواقع كالنماذج الجزيئية التي تعطي صورة مكبرة عن الواقع
ومجسم المجموعة الشمسية الذي يجسد صورة مصغرة عن الواقع...
الخبرات الممثلة: والتي خلالها تتعذر علينا ممارسة الواقع كالأحداث التاريخية مثلا حيث يقوم المتعلم بإعادة تمثيل هذه الأحداث الخبرات
الوسائل شبه المحسوسة، خلالها يتم استعمال حاستي السمع و البصر والتي تتمثل في:
الدراسات الميدانية المعارض و المتاحف. التلفزيون المدرسي.
الأشرطة و الأفلام الصور الثابثة التسجيلات الصوتية
الوسائل المجردة:
- الرموز البصـرية: وهي المتمثلة في الرسـومات والبيانات السـبورية واللوحات والرسـوم بكل انواعها والخرائط، حيث نجد انها تشمل رموزا لها دلالة معينة، فالمتعلم يتفاعل معها ويستقبلها عن طريق معرفة رمزيتها
الرمـوز اللفظـــية: هي التي تتجلى في قمة المخروط، وهى لفظية رمزية يتفاعل فيها المتعلم مع الرموز و المعاني والتي يطغى عليها الطابع التجريدي غير الملموس من قبل المتعلم، كالمفاهيم الفلسفية.
انواع الوسائل التعليمية :
عدد الخبراء والمهتمون بالوسائل التعليمية حسب آثارها على الحواس الى: الوسائل البصرية : السبورة ،الصور المعتمة ، والشرائح ، والأفلام الثابتة ، الخرائط الأفلام المتحركة والثابتة . النماذج والعينات . المعارض والمتاح، الكرة الأرضية ، اللوحات والبطاقات ، الرسوم البيانية .
الوسائل السمعية : أجهزة التسجيل الصوتي . الإذاعة المدرسية الداخلية الحاكي المذياع
الوسائل السمعية البصرية : الأفلام المتحركة والناطقة . مسرح العرائس، الأفلام الثابتة. والمصحوبة بتسجيلات صوتية . جهاز عرض الأفلام الفيديو التلفاز .
الوسائل اللمسية الميدانية : ـ الرحلات التعليمية المعرض التعليمية المتاحف المدرسية .
يتبـــــــــــــــــع......