الوسائل التعليمية ج2
وبناء على ما تقدم في الإدراج الأول من تعريف للتربة والتعليم والوسائل التعليمة يتبين لنا ان الوسائل التعليمية هي جزء من تكنولوجيا التعليم.
1 )فوائد استخدام الوسائل التعليمية :
ـ تعالج وتزيل الكثير من عوائق و صعوبات التعلم
ـ تهيئة وتوفير أساس مادي محسوس وملموس للمعرفة التجريدية .
ـ تثير الاهتمام ، وتجذب الانتباه والتحفيز .
ـ تدفع المتعلم إلى النشاط والإيجابية .
ـ تقد م خبرات مباشرة وغير مباشرة .
ـ عن طريقها تصبح عملية التعليم أقوى أثراً وعمقا ووقعا في ذهن المتعلمً
ـ تقوي المتعلم على التفكير المنظم .
ـ توفير خبرات يصعب الحصول عليها في الواقع.
ـ تزيد قدرة المتعلم على التأمل والملاحظة وسرعة الفهم.
ـ تزيل الفروق الفردية بين المتعلمين
2)أهمية الوسائل التعليمية
(إن الوسائل التعليمية برمتها توفر الخبرات الحسية التي يصعب تحقيقها في الظروف الطبيعية للخبرة التعليمية , وكذلك في تخطي العوائق التي تعترض عملية الإيضاح إذا ما أعتمد على الواقع نفسه .
فحينما نناقش مع التلاميذ فرائض الوضوء أو أركان الصلاة أو حقيقة الصيام أو معنى الإيثار , فإنه تتشكل لديهم صورة غير واضحة لا يمكن تحديد معالمها إلا بمختلف الوسائط التي يستخدمها المدرس في الموقف التعليمي , كعرض قرص مضغوط لكيفية أداء الوضوء والصلاة أو دعوة طبيب المدرسة لشرح فوائد الصيام الصحية ,أو مشاهدة قصة دينية مصورة ... و بالإضافة إلى ذلك فقد أثبتت الأبحاث التي قام بها رجال التربية و علم النفس و الاجتماع فائدتها التعليمية و التربوية, حيث أنها تتغلب على العيوب اللفظية , و تجعل التعليم أبقى أثرا , كما تثير اهتمام التلاميذ وتنشطهم وتنمي استقرارهم الفكري , وفي نهاية المطاف تسهل عملية التعليم على الأستاذ و التعلم على التلميذ .)1
3)الأسس العامة في اختيار الوسائل التعليمية :
(من الضروري أن يسبق استخدام أية وسيلة من الوسائل التعليمية اختيار دقيق لها وفق أسس من أهمها :
أ/أن تتناسب الوسائل و مستوى التلاميذ :
فكل ما كانت الوسائل حسية وتسمح للتلميذ بالفاعلية و النشاط كان ذلك أفضل , فرؤيته بواسطة قرص مضغوط لكيفية أداء الصلاة يرسخ في ذهنه كيفية أداء فرائضها و أركانها .
ب/ صحة المادة العلمية :
كل خطأ في المادة العلمية يؤثر سلبا على مدارك التلميذ , فاستخدام شريط سمعي لغير مقرئ مختص فيه أخطاء فسد المادة العلمية و يشوهها لدى التلميذ .
ج/ كفاية المادة العلمية التي تقدمها الوسائل :
يجب أن تحتوي الوسائل على القدر الكافي من المعلومات التي تتناسب مع الموضوع و غرض الدرس . فعرض جزء مبتور من شريط فيديو حول الهجرة النبوية ينقص من المادة العلمية و يحدث خللا لدى المتعلم .
د/ مناسبة المادة العلمية التي تقدمها الوسائل لخبرات التلاميذ :
يجب أن تتناسب المادة العلمية للوسائل مع مستوى خبرات التلاميذ و تحقق استمرارية المعلومات فتقديم مرجع في الفقه لتلاميذ الابتدائي ... لا يحقق استغلال المادة العلمية المطلوبة , لوجود المصطلحات العميقة صعبة الفهم .)2
1 الوثيقة المرافقة لمنهاج مادة اللغة الغربية السنة2 ابتدائي ط 2003 ض38 الجزائر
2نفس المصدر
يتبــــــــــــع....