قروي مشرف
عدد الرسائل : 135 العمر : 57 الموقع : http://karoui63.jeeran.com/ اسم ولايتك : 5.ولاية باتنة نقاط : 339 تاريخ التسجيل : 08/11/2008
| موضوع: الوسائل التعليميةج1 السبت يناير 02, 2010 10:37 pm | |
| الوسائل التعليمية
إن الطباشير واللوح وأنواعه و والكتاب ،والخبرات المباشرة ،والرحلات التعليمية،والعروض العملية والتجارب،والتدريب الميداني ، والتمثيل،والأشياء الحقيقية، والعينات، والنماذج،والصور والرسوم والفنون البصرية، والسمعيات ، اللغة اللفظية ، وكل ما اعد للعملية التعليم والتعلم فكل هذه وسائل تعليمية لا يمكن الاستغناء عنها مهما تحجج القائم بالعملية التليمية و البعض من المعلمين يرى أنها شيئاً إضافياً يساعد على الشرح والتوضيح فقط وأعدت لإرهاق المعلم . وهناك من يظن انه كفء إلى ابعد الحدود وبإمكانه إيصال المعلومة والفكرة وتبليغ الفهم دونها أي هذه المعينات التربوية. لكن التجارب العلمية أثبتت أن الوسيلة التربوية جزء لا يتجزأ من عملية التعلم التي يجب أن تشترك فيها الأيدي والحواس لتكون ناجحة ملائمة لفطرة الطفل. وأنجع الوسائل هو ما كان من واقع ، و بيئة الطفل ، ومراعاة الجودة والتقنية والحداثة والحجم المناسب وجاذبيتها والشكل الجمالي لها ( نظافتها)
و السؤال المطروح والمحدث نفسه من خلال ما ذكر والذي يكون منطلقا للموضوع هو: ماهية التربية والوسائل؟
ـ لماذا الوسائل وما هدفها وما نوعها وما دورها وما الغاية منها وما فوائدها وما قواعدها وما هي مستوياتها وما هي تصنيفاتها...الخ من المسؤول عن توفيرها أو إحضارها أو اقتنائها ؟ ومتى وكيف نستعملها؟
تحديد المفاهيم تعريف التربية اللغوي: لقد عَرَّف اللُغَويُّون وأصحاب المعاجم لفظة التربية بأنها : ( إنشاءُ الشيءِ حالاً فحالاً إلى حَدِّ التمام ) و ( ربُّ الولدِ ربّاً : وليُّه وتَعَهُّدُهُ بما يُغذِّيه ويُنمِّيه ويُؤدِّبه…) . تعريف التربية اصطلاحي: هي مجموعة العمليات التي بها يستطيع المجتمع أن ينقل معارفه وأهدافه المكتسبة ليحافظ على بقائه، وتعني في الوقت نفسه التجدد المستمر لهذا التراث وأيضا للأفراد الذين يحملونه. فهي عملية نمو وليست لها غاية إلا المزيد من النمو، إنها الحياة نفسها بنموها وتجددها. ومنها ايضا: 1 عبد الرحمن بن حجر الغامدي ، 1418هـ ، ص 3 ) بقوله إن المعنى الاصطلاحي للتربية - عموماً - لا يخرج عن كونها تنمية الجوانب المُختلفة لشخصية الإنسان ، عن طريق التعليم ، والتدريب ، والتثقيف ، والتهذيب ، والممارسة ؛ لغرض إعداد الإنسان الصالح لعمارة الأرض 2أفلاطون: أن الغرض من التربية هو أن يصبح الفرد عضوا صالحا في المجتمع . وأن التربية ليست غاية لذاتها وإنما هي غاية بالنسبة للغاية الكبرى وهي نجاح المجتمع وسعادته. أي ان التربيه هي إعطاء الجسم والروح كل ما يمكن من الجمال وما يمكن من الكمال 3ارسطو : أن يستطيع الفرد عمل كل ماهو مفيد وضروري في السلم والحرب إن يقوم بكل ما هو نبيل وخير من الأعمال وبذلك يصل الفرد إلى حالة السعادة . و بأنها إعداد العقل لكسب العلم كما تعد الأرض للنبات والزرع 4 دوركايم: التربية هي L’action الذي تقوم به الأجيال الناضجة نحو الأجيال التي لم تنضج . – ابن سينا : " التربية عادة، وأعني بالعادة فعل الشي الواحد مرارا كثيرا، وزمانا طويلا في أوقات متقاربة".(أنظر ابن سينا: الأخلاق محمد عبد الله دراز :" التربية هي تعهد الشيء ورعايته بالزيادة والتنمية، والتقوية، والأخذ به في طريق النضج والكمال الذي تؤهله له طبيعته، والتربية الإنسانية هي التي تتناول قوى الإنسان، وملكاته جميعها.( انظر محمد عبد الله دراز: كلمات في مبادئ علم الأخلاق) تعريف التعليم التعليم : نشاط يقوم به المعلم لتيسيرعملية التعلم لدى التلاميذ وإحداث تغيرات معرفية و مهارية و وجدانية لدىهم نشاط مقصود لتغيير سلوك ما.. عملية تفاعل اجتماعي لتوير معارف و مهارات و قيم و اتجاهات الطلاب . تفاعل معقد بين المعلم و المتعلمين لتحقيق الأهداف التربوية . نظام يتكون من مدخلات و عمليات و مخرجات . جهد مقصود لمساعدة الآخرين على التعلم . تزويد الطلاب بالمعلومات أو المهارات . وايضا/ التعليم و التربية هو بناء الفرد و محو الأمية في المجتمع و هو المحرك الأساسي في تطور الحضارات و محور قياس تطور و نماء المجتمعات فتقيّم تلك المجتمعات على حسب نسبة المتعلمين بها.(ويكيبيديا، الموسوعة الحرة) تعريف الوسائل التعليمية: لغويا: الوَسِيلةُ: الوُصْلة والقُرْبى، وجمعها الوسائل قال الله تعالى: أُولئك الذين يَدْعون يَبْتَغون إِلى رَبِّهِمُ الوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ؛) الجوهري: الوَسِيلةُ ما يُتَقَرَّبُ به إِلى الغَيْر، وفي حديث الأَذان: اللهمَّ آتِ محمداً الوَسِيلَة؛ هي في الأَصل ما يُتَوَصَّل به إِلى الشيء ويُتَقَرَّب به، والمراد به في الحديث القُرْبُ من الله تعالى، وقيل: هي الشفاعةُ يوم القيامة، وقيل: هي منزلة من مَنازِل الجنة كما جاء في الحديث.(لسان العرب) اصطلاحا: ـ هي كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم ، لتوضيح المعاني ، وشرح الأفكار وتدريب المتعلم على المهارات ، وتنمية الاتجاهات ، وغرس القيم ـ هي التي يستخدمها المعلم أو المتعلم لنقل محتوى معرفي أو الوصول إليه داخل غرفة الصف أو خارجها وأحدث تسمية لها تكنولوجية التعليم التي تعني علم تطبيق المعرفة في الأغراض العلمية بطريقة منظمة. ـ و بمعناها الشامل والعام تضم جميع الطرق والأدوات والاجهزة والتنظيمات المستعملة في نظام تعليمي بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة ـ وهي تلك المواد التي لا تعتمد على استخدام الألفاظ وحدها وإنما تعتمد على استخدام الخبرات الحسية المباشرة وغير المباشرة ، حتى يستخدم الطالب حواسه المختلفة من بصر وسمع ولمس وشم وتذوق لتسريع عملية الاستجابة والفهم ومحي او التقليل من بعض الفوارق الفردية في الفصل. ـ هي أجهـزة وأدوات ومواد يستخـدمهـا المعلـم لتحسـين عملية التعليـم والتعلـم وعرفَّ عبد الحافظ سلامة الوسائل التعليمية على انها أجهزة وادوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم . ومن تعريفنا لها يتبادر لنا شأنها وما تقدمه في العملية التعليمية 1يتبــــــــــع....
عدل سابقا من قبل قروي في السبت يناير 16, 2010 10:49 pm عدل 1 مرات | |
|
الحاج فاروق المدير العام
عدد الرسائل : 612 العمر : 59 اسم ولايتك : 5.ولاية باتنة نقاط : 891 تاريخ التسجيل : 09/10/2008
| موضوع: رد: الوسائل التعليميةج1 السبت يناير 02, 2010 11:22 pm | |
| | |
|
عبدالباسط vip
عدد الرسائل : 1949 العمر : 29 اسم ولايتك : 5.ولاية باتنة نقاط : 2422 تاريخ التسجيل : 12/01/2009
| موضوع: رد: الوسائل التعليميةج1 السبت يناير 02, 2010 11:39 pm | |
| | |
|