قروي مشرف
عدد الرسائل : 135 العمر : 57 الموقع : http://karoui63.jeeran.com/ اسم ولايتك : 5.ولاية باتنة نقاط : 339 تاريخ التسجيل : 08/11/2008
| موضوع: الوسائل التعليميةج3 السبت يناير 16, 2010 11:20 pm | |
| 4)شروط اختيار الوسائل التعليمية : توجد شروط عديدة لكن أهمها يكمن في الاتي: 1) ان تكون الوسائل مناسبة للأهداف التعليمية وفقا للهدف المراد تحقيقه (2 مناسبتها لخصائص المتعلمين : من حيث الصفات الجسمية والمعرفية و قدراتهم العقلية والمعرفية . 3)أن تكون صادقة المعلومات : أن تكون المعلومات التي تقدمها الوسيلة صادقة ومطابقة للواقع لا تزيد الأمر تعقيدا، وأن تُعطي صورة واضحة للموضوع . (4 مناسبتها للمحتوى : تحديد ووصف محتوى التعلم المستهدف وملائمة لذلك المحتوى . (5 اقتصادية : أن تكون غير مكلفة من حيث الزمن والمكان والقيمة ، وعائدها التربوي ملائم لتكلفتها . (6 تعدد استخدامها : أن يمكن استخدامها أكثر من مرة . 7)أن تناسب المتعلم من حيث خبراته السابقة 8) الجمال والحداثة: من حيث النظافة والألوان والبحث عن الاجود والمتطور ان امكن 5) قواعد عند استخدام الوسيلة التعليمية : ــ التمهيد قبل واثناء استخدامها . ــ استخدامها في الوقت المناسب . ــ عرضها في المكان المناسب. ــ عرضها بأسلوب مشوق ومثير . ــ التأكد من رؤية جميع المتعلمين خلال عرضها ــ التأكد من تفاعل الجميع مع الوسيلة خلال عرضها ــ إتاحة الفرصة لمشاركة بعض التلاميذ في استخدام الوسيلة ــ عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل . ــ عدم الإيجاز المخل في عرض الوسيلة ــ عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل . ــ عدم إبقاء الوسيلة أمام التلاميذ بعد الانتهاء من استخدامها تجنباً لانصرافهم عن متابعة ما تبقى من الشرح . ــ التعريف بمكوناتها او محتوياتها بسرعة ان كانت غريبة او لم يسبق للمتعلم ان راها حتى لا تثير استغرابه وتلهيه عن الهدف المقصود 6)تصنيف الوسائل التعليمية: صنفت الوسائل التعليمية تصنيفات عديدة منها على أساس تواجدها في الطبيعة (وسائل طبيعية وغير طبيعية) تصنيفات حديثة وقديمة … كما صنفت تصنيفات اخرى..... لكن اعتمد أحسن تصنيف لها وهو التصنيف المعروف بتصنيف ديل للوسائل وتكنولوجيا التعليم وهو الاخر سمي بعدة اسماء فنأخذ منه على سبيل المثال ـ مخروط ادجار(Edgar DALE 1900-1985 ) ديل والذي من خلاله وضع الخبرة المباشرة في قاعدة الهرم والتي اعتبرها أفضل أنواع الوسائل التعليمية لأن المتعلم من خلالها يتعامل مع الخبرة الحقيقية بجميع حواسه والتي ستتصرف فيها الخبرة الحقيقية بسلوكها الطبيعي ، ونجد في أعلى الهرم الرموز اللفظية التي تؤثر على حاسة السمع فقط أي أنه كلما كان الاتجاه إلى قاعدة المخروط زادة درجة الحسية ، وكلما كان الاتجاه الى قمة الهرم ازدادت درجة التجريد . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]صورة المخروط مأخوذة من هذا الموقع: qassimedu.gov.sa/edu/showthread.php?p=138894 يتبــــــــــــــــــــــــــــــــع.... | |
|
الحاج فاروق المدير العام
عدد الرسائل : 612 العمر : 59 اسم ولايتك : 5.ولاية باتنة نقاط : 891 تاريخ التسجيل : 09/10/2008
| موضوع: رد: الوسائل التعليميةج3 الأحد يناير 17, 2010 9:23 am | |
| | |
|