مــــنتـدى ابـداعــات بــريـكــة
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت
عضوا معنا أو التسجيل في المنتدى إن كنت ترغب بذلك
مــــنتـدى ابـداعــات بــريـكــة
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت
عضوا معنا أو التسجيل في المنتدى إن كنت ترغب بذلك
مــــنتـدى ابـداعــات بــريـكــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم وبه أستعين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .زملائي ...زميلاتي ..أعضاء الأسرة التربوية السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
ساهموا في بناء المسجد  مسجد الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضي الله عنه بريكة

 

 مراحل إنجاز حصص الوحدة التعلمية للغة العربية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحاج فاروق
المدير العام
المدير العام



ذكر الجنسية
عدد الرسائل : 612
العمر : 59
اسم ولايتك : 5.ولاية باتنة
نقاط : 891
تاريخ التسجيل : 09/10/2008

مراحل إنجاز حصص الوحدة التعلمية للغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: مراحل إنجاز حصص الوحدة التعلمية للغة العربية   مراحل إنجاز حصص الوحدة التعلمية للغة العربية Emptyالأحد ديسمبر 13, 2009 9:41 am

مراحل إنجاز حصص الوحدة التعلمية للغة العربية
السنة الأولى
(الوحدة الثالثة :منزل رضا )
اليوم الأول:الأحـد
الفترة الصباحية :
1ـ تعبير: {أشاهد وأستمع }
المشهد الفردي أو على
الكتاب ص18

.

· يتأمل المتعلم المشهدالفردي (أي مشاهد التعبير الموجودة على الكتاب لكنها فردية مثل مشاهد التعليم
الأساسي سابقا ) أو المشهد الموجود على الكتاب ص18 و يعبر عنه بصفة تلقائية
قصد تقريبه من نص التسميع،ثم يستمع إلى نص التعبير و يحاول إعادته بتعبيره الخاص.

2 ـ قراءة :{ أكتشف } السبورة و اللوحة أماالكتاب ص19لإستخراج الجمل ثم يغلق *-يتأمل المتعلم الصورة الموجودة على الكتاب و يكتشف الجملة الأولى(جدي في غرفة الجلوس( ، ثم تؤطر و تستخرج الكلمة الملونةبالأحمر مع القراءة لكل عمل أي عند المحو و بنفس الطريقة للجملة الثانية وفي نهاية الحصة يكون المعلم قدتحصل على الجملتين مكتوبتين مثل الكتاب تماما و قراءتهما على السبورة من طرف المتعلم ,أما الكتاب فيغلق عندإكتشاف الجملة هذا كله في المرحلة التمهيدية,أما مرحلة الحروف فيستخرج الكلمة المشتملة على الحرف المستهدف و يجرد منها الحرف بعد اكتشافه.

-يقرأ الحرف بحركاته القصيرة و الطويلة ثم يثبته في كلمات و جمل و يقرأها.

3 ـ كتابــة :{ أخط } اللوحة و السبورة وكراس الكتابة و التمارين ص8

* ـ يكتب المعلم الخط المنكسر كبيرا على السبورة _ z _ بحيث تكون السبورة مسطرة مثل الكراس تماما خطوط رئيسية و ثانوية وكذلك اللوحة مسطرة بمسمار مثلا و عليها الخطوط الرئيسية و الثانوية ويبدأ العمل بتقليد المعلم
على الهواء ثم على اللوحة وأخيراعلى الكراس نموذج ثم نموذج
..............
تحت المراقبة و التوجيه و المساعدة . ملاحظة : النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 1 .


و بنفس الطريقة في مرحلة الحروف .

الفترة المسائية : 1 ـ قــراءة { أكتشف وأثبت } الكتاب ص19
· ـ الحصة المسائية تكون مخصصة للقراءة على الكتاب فقط بعد إستخراج الكلمات الأخرىوهي مرافق البيت
والمعنونة بـ
أثبت مع التأكد من تتبع المتعلم للكلمات المقرؤه .

2 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس طريقة الفترة الصباحية لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مفتوحا لليسار .

ملاحظة
: النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 2.
اليوم الثاني: الإثنين .

الفترة الصباحية :

ـ تعبير :{أصوغ }
الصور على الكتاب
. أستعمل وأقرأ ص20
· نوجه المتعلم إلى
مشاهدة الصور على الكتاب لاستخلاص ما تمثله من
رصيد لغوي، و استعمال تراكيب لغوية مستهدفة بجمل فعلية حسب التوزيع الموجود على كتاب القراءة ص4و5
.
2ـ قــراءة : أستعمل وأقرأ ص21{ أميز } السبورة ومشاهد الكتاب ألواح بطاقات عليها الكلمات المقصودة

*- إخراج الكتب ص 21 و ملاحظة الصور و تقدم للمتعلم مجموعة من البطاقات عليهاالكلمات ليميز الكلمات الدالة على مرافق البيت و يقرأهاقراءة صحيحة .

3 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8

* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مفتوحا لليمين .


ملاحظة: النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 3.

الفترة المسائية :

1 ـ قــراءة { أميز } الكتاب ص21 .
- إخراج الكتب ص 21 و ملاحظة الصور والشروع في القراءة بربط البطاقة بالصورةالمناسبة بالأصبع .

2 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8

* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا متموجا .

ملاحظة: النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 4. اليوم الثالث
: الثلاثاء .

الفترة الصباحية :

1ـ تعــبير {أتذكر}.- يتأمل المتعلم المشهد الموجود على الكتاب ص20 ويتذكرالقصة و يعبرعنها بتعبيره الخاص ذكرما يوجد في دار رضا .

2 ـ قــراءة {أقرأ جيدا}.

* -يوجه المتعلم إلى استثمار ما اكتسبه من كلمات و يكون جملة مفيدة تحتوي على مرافق البيت .

3 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مجنحا .

ملاحظة: النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 5 . اليوم الرابع
: الإربعاء .

الفترة الصباحية :

1ـ تعــبير {أركب}. · ـ يكون جملا بإستعمالالمفردات أغسل في , أنام لفي ,
أتغدى في
, مستعينا بالصور الموجودة في الكتاب ص20 و يطلب من المتعلم أن يوظف التراكيب المكتسبة في التعبير.


2 ـ قــراءة {أرتب}. ـ إخراج الكتب ص21 وملاحظة البطاقات ثم يرتبهامع القراءة مشوشة و مرتبة .

3 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا .

ملاحظة: النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 6 .

الفترة المسائية :

1 ـ قــراءة (ألعب و أقرأ }.الكتاب المدرسي ص 22

* ـ ينجز المتعلم مجموعة من التمارين في شكل ألعاب .
مثلا يخرج المتعلم البطاقة المناسبة لما يسمع , أول متعلم يخرج البطاقة يكون الفائز .
وهكذا مع البقية الموجودة على الكتاب .

2 ـ كتابـة : { ألعب و أتمرن } كراس الكتابة والتمارين ص 9 .
* ـ يكمل المتعلم الرسوم الناقصة .
اليوم الرابع: الخميس الفترة الصباحية :

1 ـ قــراءة (ألعب و أقرأ }.الكتاب المدرسي ص 22
.
* ـ يكمل المتعلم بقية التمارين المتبقية من الحصة السابقة .
2 ـ كتابـة : { ألعب و أتمرن } كراس الكتابة والتمارين ص 9 .
* ـ يكمل المتعلم بقية التمارين المتبقية من الحصة السابقة .
الفترة المسائية :
أدمج و مكتسباتي كراس الكتابة والتمارين ص 10 . · يعبر المتعلم عن الصورة بحرية .
· يقرأ المتعلم الجملة الصحيحة ثم يلونها .
· يقرأ المتعلم و يكمل الرسم .

و الله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yahia_01
مشرف
مشرف
yahia_01


ذكر الجنسية
عدد الرسائل : 519
العمر : 46
اسم ولايتك : 1.ولاية أدرار
نقاط : 776
تاريخ التسجيل : 11/06/2009

مراحل إنجاز حصص الوحدة التعلمية للغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراحل إنجاز حصص الوحدة التعلمية للغة العربية   مراحل إنجاز حصص الوحدة التعلمية للغة العربية Emptyالإثنين ديسمبر 14, 2009 12:50 am

مراحل إنجاز حصص الوحدة التعلمية للغة العربية 860914
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://timimoun.arabstar.biz
عبدالباسط
vip
vip
عبدالباسط


ذكر الجنسية
عدد الرسائل : 1949
العمر : 29
اسم ولايتك : 5.ولاية باتنة
نقاط : 2422
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مراحل إنجاز حصص الوحدة التعلمية للغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراحل إنجاز حصص الوحدة التعلمية للغة العربية   مراحل إنجاز حصص الوحدة التعلمية للغة العربية Emptyالإثنين ديسمبر 14, 2009 3:41 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراحل إنجاز حصص الوحدة التعلمية للغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أنشودة الحروف العربية
» مراحل تدريس التعبير الكتابي
» مراحل تدريس القراءة في السنة الخامسة الحصة الاولى
» مراحل تدريس القراءة في السنة الخامسة الحصة الثانية
» مراحل تدريس القراءة في السنة الخامسة الحصة الثالثة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــــنتـدى ابـداعــات بــريـكــة  :: ۞ منتدى التحضيري و الأولى ابتدائي ۞ :: ۞ منتدى التربية التحضيرية-
انتقل الى: