مراحل إنجاز حصص الوحدة التعلمية للغة العربية
السنة الأولى
(الوحدة الثالثة :منزل رضا )اليوم الأول:الأحـد
الفترة الصباحية :
1ـ تعبير: {أشاهد وأستمع }
المشهد الفردي أو على
الكتاب ص18
.
· يتأمل المتعلم المشهدالفردي (أي مشاهد التعبير الموجودة على الكتاب لكنها فردية مثل مشاهد التعليم
الأساسي سابقا ) أو المشهد الموجود على الكتاب ص18 و يعبر عنه بصفة تلقائية قصد تقريبه من نص التسميع،ثم يستمع إلى نص التعبير و يحاول إعادته بتعبيره الخاص.
2 ـ قراءة :{ أكتشف } السبورة و اللوحة أماالكتاب ص19لإستخراج الجمل ثم يغلق *-يتأمل المتعلم الصورة الموجودة على الكتاب و يكتشف الجملة الأولى(جدي في غرفة الجلوس( ، ثم تؤطر و تستخرج الكلمة الملونةبالأحمر مع القراءة لكل عمل أي عند المحو و بنفس الطريقة للجملة الثانية وفي نهاية الحصة يكون المعلم قدتحصل على الجملتين مكتوبتين مثل الكتاب تماما و قراءتهما على السبورة من طرف المتعلم ,أما الكتاب فيغلق عندإكتشاف الجملة هذا كله في المرحلة التمهيدية,أما مرحلة الحروف فيستخرج الكلمة المشتملة على الحرف المستهدف و يجرد منها الحرف بعد اكتشافه.
-يقرأ الحرف بحركاته القصيرة و الطويلة ثم يثبته في كلمات و جمل و يقرأها.
3 ـ كتابــة :{ أخط } اللوحة و السبورة وكراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ يكتب المعلم الخط المنكسر كبيرا على السبورة _ z _ بحيث تكون السبورة مسطرة مثل الكراس تماما خطوط رئيسية و ثانوية وكذلك اللوحة مسطرة بمسمار مثلا و عليها الخطوط الرئيسية و الثانوية ويبدأ العمل بتقليد المعلم
على الهواء ثم على اللوحة وأخيراعلى الكراس نموذج ثم نموذج ..............
تحت المراقبة و التوجيه و المساعدة . ملاحظة : النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 1 .
و بنفس الطريقة في مرحلة الحروف .
الفترة المسائية : 1 ـ قــراءة { أكتشف وأثبت } الكتاب ص19
· ـ الحصة المسائية تكون مخصصة للقراءة على الكتاب فقط بعد إستخراج الكلمات الأخرىوهي مرافق البيت
والمعنونة بـ أثبت مع التأكد من تتبع المتعلم للكلمات المقرؤه .
2 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس طريقة الفترة الصباحية لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مفتوحا لليسار .
ملاحظة
: النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 2. اليوم الثاني: الإثنين .
الفترة الصباحية :
ـ تعبير :{أصوغ }
الصور على الكتاب
. أستعمل وأقرأ ص20 · نوجه المتعلم إلى
مشاهدة الصور على الكتاب لاستخلاص ما تمثله من رصيد لغوي، و استعمال تراكيب لغوية مستهدفة بجمل فعلية حسب التوزيع الموجود على كتاب القراءة ص4و5
. 2ـ قــراءة : أستعمل وأقرأ ص21{ أميز } السبورة ومشاهد الكتاب ألواح بطاقات عليها الكلمات المقصودة
*- إخراج الكتب ص 21 و ملاحظة الصور و تقدم للمتعلم مجموعة من البطاقات عليهاالكلمات ليميز الكلمات الدالة على مرافق البيت و يقرأهاقراءة صحيحة .
3 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مفتوحا لليمين .
ملاحظة: النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 3.
الفترة المسائية :
1 ـ قــراءة { أميز } الكتاب ص21 .
- إخراج الكتب ص 21 و ملاحظة الصور والشروع في القراءة بربط البطاقة بالصورةالمناسبة بالأصبع .
2 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا متموجا .
ملاحظة: النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 4. اليوم الثالث
: الثلاثاء .
الفترة الصباحية :
1ـ تعــبير {أتذكر}.- يتأمل المتعلم المشهد الموجود على الكتاب ص20 ويتذكرالقصة و يعبرعنها بتعبيره الخاص ذكرما يوجد في دار رضا .
2 ـ قــراءة {أقرأ جيدا}.
* -يوجه المتعلم إلى استثمار ما اكتسبه من كلمات و يكون جملة مفيدة تحتوي على مرافق البيت .
3 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مجنحا .
ملاحظة: النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 5 . اليوم الرابع
: الإربعاء .
الفترة الصباحية :
1ـ تعــبير {أركب}. · ـ يكون جملا بإستعمالالمفردات أغسل في , أنام لفي ,
أتغدى في , مستعينا بالصور الموجودة في الكتاب ص20 و يطلب من المتعلم أن يوظف التراكيب المكتسبة في التعبير.
2 ـ قــراءة {أرتب}. ـ إخراج الكتب ص21 وملاحظة البطاقات ثم يرتبهامع القراءة مشوشة و مرتبة .
3 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا .
ملاحظة: النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 6 .
الفترة المسائية :
1 ـ قــراءة (ألعب و أقرأ }.الكتاب المدرسي ص 22
* ـ ينجز المتعلم مجموعة من التمارين في شكل ألعاب .
مثلا يخرج المتعلم البطاقة المناسبة لما يسمع , أول متعلم يخرج البطاقة يكون الفائز .
وهكذا مع البقية الموجودة على الكتاب .
2 ـ كتابـة : { ألعب و أتمرن } كراس الكتابة والتمارين ص 9 .
* ـ يكمل المتعلم الرسوم الناقصة .
اليوم الرابع: الخميس الفترة الصباحية :
1 ـ قــراءة (ألعب و أقرأ }.الكتاب المدرسي ص 22
. * ـ يكمل المتعلم بقية التمارين المتبقية من الحصة السابقة .
2 ـ كتابـة : { ألعب و أتمرن } كراس الكتابة والتمارين ص 9 .
* ـ يكمل المتعلم بقية التمارين المتبقية من الحصة السابقة .
الفترة المسائية :
أدمج و مكتسباتي كراس الكتابة والتمارين ص 10 . · يعبر المتعلم عن الصورة بحرية .
· يقرأ المتعلم الجملة الصحيحة ثم يلونها .
· يقرأ المتعلم و يكمل الرسم .
و الله الموفق