مــــنتـدى ابـداعــات بــريـكــة
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت
عضوا معنا أو التسجيل في المنتدى إن كنت ترغب بذلك
مــــنتـدى ابـداعــات بــريـكــة
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت
عضوا معنا أو التسجيل في المنتدى إن كنت ترغب بذلك
مــــنتـدى ابـداعــات بــريـكــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم وبه أستعين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .زملائي ...زميلاتي ..أعضاء الأسرة التربوية السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
ساهموا في بناء المسجد  مسجد الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضي الله عنه بريكة

 

 اعجاز لغوي فوق الخيال من كتاب رب الجلال1

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عصماء
vip
vip
عصماء


انثى الجنسية
عدد الرسائل : 804
العمر : 29
اسم ولايتك : 9.ولاية البليدة
نقاط : 1233
تاريخ التسجيل : 19/05/2009

اعجاز لغوي فوق الخيال من كتاب رب الجلال1 Empty
مُساهمةموضوع: اعجاز لغوي فوق الخيال من كتاب رب الجلال1   اعجاز لغوي فوق الخيال من كتاب رب الجلال1 Emptyالسبت يوليو 04, 2009 11:35 pm

وعلى آله وصَحْبِهِ ومن تبعه الى يوم الدين...
سبحان من بكت من خشيته العيون وسجد له المصلون.. وصام له الصائمون..
وقام له القائمون.





عجائب من السمة التعبيرية في سياق القران الكريم



قد يكون السورة كلها جو خاص وسمة خاصة فتطبع ألفاظها بتلك السمة وهذا واضح كثيرا في القران الكريم إذا كثيرا ما نرى تعبيرين يتشابهان إلا في لفظ واحد


إ ليكم بعض الأمثلــــــــــــــــــــــــــــــــة !!!!!!!!!



1 / قال تعالي (( ولين رددت إلى ربى لأجدن خيرا منها منقلبا )) 36 الكهف


وقوله عزمن قائل (( ولين رجعت إلى ربى إن لي عنده للحسنى )) 50 فصلت


فقد قال ( الكهف ) : ( رددت ) وقال في ( فصلت ) : ( رجعت ) ولو رجعنا إلى استعمال هذين اللفظين ومشتقاتهما في كل من السورتين لوجدنا إن لفظ ( الرد ) ورد في الكهف ثلاث مرات ( الآيات 36 ، 64 ، 87 )


ولم يرد في فصلت إلا مره واحده ( الايه 47 )


وإما ( الرجع ) فلم يرد في الكهف وقد ورد في فصلت مرتين ( الآيات 21 ، 50 )


فسبحان من وضع كل لفظ في مكانه




2 / قال تعالي (( قل إن ربى يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر )) سبأ 36


قوله اعز من قائل (( قل إن ربى يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر له )) سبأ 39


وقوله اعز من قائل (( الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر له )) العنكبوت 62


فاختار كلمه ( ربي ) في سورة سبأ وكلمه ( الله ) في العنكبوت وذلك إن لفظ ( الرب ) ورد في سبأ أكثر مما في العنكبوت
ولفظ ( الله ) ورد في العنكبوت أكثر مما في سبأ


فقد ورد لفظ ( الرب ) في سبأ أربع عشره مره وورد في العنكبوت خمس مرات


ورد لفظ ( الله ) في العنكبوت اثنتين وأربعين مره في حين لم يرد في سبأ إلا ثماني مرات


فسبحانك ماقدرنك حق قدرك



3 / قال تعالي (( خلقكم من نفس واحدة)) الأعراف 189


وقوله اعز من قائل (( خلقكم من نفس واحدة )) الزمر 6


وقوله اعز من قائل (( وهو الذي أنشاكم من نفس واحدة )) الإنعام 98


ذكر تعالي في الإنعام وحدها ((أنشاكم من نفس واحدة )) ولم يقل ذلك في سائر سور القران في حين قال ( خلقكم ) في المواطن الاخري


ذلك إن الفعل ( انشأ ) ورد في الإنعام في أربعه مواطن (الآيات 6 ، 98 ،133 ،141 )
ولم يرد في السور الثلاث أصلا فاستعمل للتناسب اللفظي في هذه السورة دون غيرها



4 / قال تعالي (( إن الله غفور رحيم )) 173 البقرة


وقوله اعز من قائل (( فإن ربك غفور رحيم )) 145 الإنعام



فاختار في سورة البقرة لفظ ( الله ) وفي الإنعام لفظ ( الرب )


ومن أسباب هذا الاختيار والله اعلم :


إن لفظ ( الله ) تردد في البقرة أكثر من الإنعام ، وان لفظ ( الرب ) تردد في الإنعام أكثر مما في البقرة


فقد ورد لفظ ( الله ) في البقرة (282 ) مره


وفي الإنعام (87 ) مره


وردت كلمه ( الرب ) في البقرة (47 ) مره


وفي الإنعام (53 ) فناسب إن يضع كلمه ( الله ) في البقرة وكلمه (الرب ) في الإنعام


وعلاوة على ذلك يقتضي السياق وضع كل لفظه في المكان الذي وضعت فيه
فان في إيه البقرة في سياق العبادة ولفظ ( الله ) أولى إن يوضع في هذا السياق لأنه من الالوهيه والالوهيه هي العبادة ويدل على ذلك انه لما قال في سوره النحل (( واشكروا نعمت الله إن كنتم إياه تعبدون )) الايه 114 قال بعدها (( فإن الله غفور رحيم ))


إما السياق في إيه الإنعام ففي الاطعمه ولفظ ( الرب) الصق بهذا السياق ،لان الرب من التربية والتنشئة


فسبحانك ربي ما أعظمك وأعظم تنسيق كتابك


ملاحظه : بالنسبة الإعداد ذكر الألفاظ لقد تأكدت من الأمر ومن أرد التأكد فعليه بالمصحف الذي يكون به لفظ ألجلاله والرب والرحمن وهو ملون بلون احمر أو لون مخالف



اللهم اغفر المذنبه واجعل ما تكتب نور لها في قبرها اللهم
لا تكلها إلى نفسها طرفه عين ياارحم الراحمين



اللهم اغفر لي ولوالدي ولجميع المسلمين والمسلمات
الإحياء منهم والأموات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alsouri
المراقب العام
المراقب العام
alsouri


ذكر الجنسية
عدد الرسائل : 1230
العمر : 30
الموقع : http://cool-freind.ahlamontada.net/index.htm
اسم ولايتك : 10. ولاية البويرة
نقاط : 1458
تاريخ التسجيل : 19/05/2009

اعجاز لغوي فوق الخيال من كتاب رب الجلال1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعجاز لغوي فوق الخيال من كتاب رب الجلال1   اعجاز لغوي فوق الخيال من كتاب رب الجلال1 Emptyالإثنين يوليو 06, 2009 10:22 am

اعجاز لغوي فوق الخيال من كتاب رب الجلال1 586420
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعجاز لغوي فوق الخيال من كتاب رب الجلال1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب تعليم الحروف
» حلول كتاب العلو للسنة 4 متوسط...لا تفوتكم.....
» حلول كتاب الفيزياء 1 ثانوي للجذعين المشتركين...
» تحميل كتاب لا تحزن للشيخ عائض القرني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــــنتـدى ابـداعــات بــريـكــة  :: ۞منبر الشريعة الاسلامية۞-
انتقل الى: