مــــنتـدى ابـداعــات بــريـكــة
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت
عضوا معنا أو التسجيل في المنتدى إن كنت ترغب بذلك
مــــنتـدى ابـداعــات بــريـكــة
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت
عضوا معنا أو التسجيل في المنتدى إن كنت ترغب بذلك
مــــنتـدى ابـداعــات بــريـكــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم وبه أستعين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .زملائي ...زميلاتي ..أعضاء الأسرة التربوية السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
ساهموا في بناء المسجد  مسجد الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضي الله عنه بريكة

 

 مميزات بيداغوجيا المشروع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قروي
مشرف
مشرف
قروي


ذكر الجنسية
عدد الرسائل : 135
العمر : 57
الموقع : http://karoui63.jeeran.com/
اسم ولايتك : 5.ولاية باتنة
نقاط : 339
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مميزات بيداغوجيا المشروع Empty
مُساهمةموضوع: مميزات بيداغوجيا المشروع   مميزات بيداغوجيا المشروع Emptyالسبت يونيو 19, 2010 3:56 pm

مميزات بيداغوجيا المشروع
بما أن النشاط التربوي ضمن بيداغوجيا المشروع لا ينفك نشاطا جماعيا، أي أنه يرتبط بالفرد في إطار دوره التكامل مع زملائه، فإن البيداغوجيا التي تنظّم نشاطاته تحت هذا الغطاء تتميز عن غيرها من البيداغوجيات بناء على هذا لمعطى، وعليه تكون مميزاتها كما يلي:
- تجعل من الحياة المدرسية جزءا من الحياة الاجتماعية، حيث تنمي روح التعاون والإخاء بين المتعلمين.
-يتوصّل المتعلمون إلى الخبرات والمعارف بمجهودهم الذاتي والتفكير المنظم، كما تحثهم هذه الطريقة على الابتكار وحسن مواجهة المشكلات.
-ربط المواد الدراسية بعضها ببعض وجعلها تدور حول موضوع واحد.
-ما المربي في هذه البيداغوجيا إلا مُرشد ومحفز للتعلمات المستهدفة، فهو دليل «guide» لأن واجبه إرشاد المتعلمين إلى الطريقة التي تساعدهم على بناء معارفهم وإلى المسلك الواجب اتباعه للوصول، وهو وسيط «Mediateur» عند ما يسعى لإيجاد العوامل «supports» الديداكتيكية التي تعينهم على الارتقاء إلى محاولة تجميع كل الأدوات والوسائل الديداكتيكية التي تجعل متعلّميه يحققون إنجازات ويبذلون مجهودات، وهو محفز «Motivateur» عندما يطور دافعيتهم ويجعل طاقاتهم تظهر وتتحرر للاستمرار والمواظبة والاستثمار في إنجاز المشروع.
- هناك مبدآن أساسيان يعدان مفتاح هذه البيداغوجيا ونجاحها وهما الاستقلالية التي ترتبط بالاختيار، الفاعلية، والمسؤولية التي ترتبط باتخاذ القرار والتنفيذ.
- حسن تسيير القسم يرتبط بتوفير جوّ تربوي قوامه قواعد تحترم من طرف الجميع من أجل تدريبهم على الانضباط الذاتي «l’auto- discipline» من جهة، وضمان مشاركتهم ومساهماتهم في كل مراحل المشروع من جهة أخرى، من أجل تنمية مهارات العمل الجماعي واستعدادات تعاونية، اتخاذ القرارات، حل المشكلات، احترام الغير.
- تنفيذ هذه البيداغوجيا يتطلب التفكير في الهيكلة الزمنية والمكانية، حيث يخطط المعلم للفترات أو المقاطع التي سيكون النشاط فيها جماعيا، والفترات التي يكون العمل فيها فرديا -بناء المعارف- والفترات التي يقوم فيها العمل على تشكيل أفواج وحسن تكوين وتسيير هذه الأفواج.

آخر تحديث ( 18-06-2010 20:54 ) عن الايام الجزائرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مميزات بيداغوجيا المشروع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيداغوجيا حل المشكلات
» المشروع الثقافي الاستعماري وثورة نوفمبر في الجزائر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــــنتـدى ابـداعــات بــريـكــة  :: ۞القضايا التربوية۞ :: ۞القضايا التربوية۞ :: ۞منتدى المناهج۞-
انتقل الى: