مفهوم الكفايات
حسب القاموس التربوي لـ«فولكيي» فإن كلمة «?Compétence» مشتقة من اللاتينية «?Competens»، من الفعل «?Competer»، أي "الذهاب" - aller-Petere ومع ?Cum avec بمعنى "الملاءمة مع والمرافقة"، والكفاية هي القدرة «?capacité»، سواء القانونية أم المهنية المكتسبة لإنجاز بعض المهام والوظائف والقيام ببعض الأعمال، وفي "منجد التقويم والبحث التربوي"، يقدم «ج. دولاندشير» تعريفا للكفاية، ينطلق من المفهوم الذي يقدمه «تشومسكي» والذي يعتبرها "القدرة لدى الأفراد على إصدار وفهم جمل جديدة"، والكفاية في الاستعمال التشومسكي تعني المعرفة الضمنية والفطرية التي يمتلكها جميع الأفراد عن لغتهم؛ "إن النظام المستبطن للقواعد المتحكمة في هذه اللغة يجعل الفرد قادرا على فهمها وعلى إنتاج عدد لا نهائي من الجمل"، وفي قاموس اللغة الذي أشرف على إنجازه سنة «كاستون ميالاري»، فإن كلمة «?Compétence» مشتقة من اللاتينية القانونية «?Competentia» والتي تعني العلاقة الصحيحة «?Juste rapport». إن الكفاية هي حصيلة الإمكانية «?Aptitude» أو الاستعداد، في حين أن القدرة «?Capacité» أو المهارة «?Habilité» تحيل على تأثير الوسط بصفة عامة وخاصة التأثيرات المدرسية من خلال إنجازات الفرد، كما يعرف القاموس الموسوعي للتربية والتكوين الكفاية بأنها الخاصية الإيجابية للفرد والتي تشهد بقدرته على إنجاز بعض المهام، ويقرر القاموس بأن الكفايات شديدة التنوع، فهناك الكفايات العامة «Compétence générales» أو الكفايات القابلة للتحويل «?Transférables» والتي تسهل إنجاز مهام عديدة ومتنوعة، وهناك الكفايات الخاصة أو النوعية «?Compétences ?spécifiques» والتي لا توظف إلا في مهام خاصة جدا ومحددة، كما أن هناك كفايات تسهل التعلم وحلّ المشاكل الجديدة، في حين تعمل كفايات أخرى على تسهيل العلاقات الاجتماعية والتفاهم بين الأشخاص، كما أن هناك بعض الكفايات التي تمسّ المعارف، في حين تخص غيرها معرفة الأداء أو معرفة حسن السلوك والكينونة.