نشاط الإدماج هو عملية رابط عناصر مختلفة ومنفصلة عند الانطلاق بطريقة منسقة قصد تحقيق هدف محدد، وهو تمش مركب يمكّن من تجنيد المكتسبات أو عناصر مرتبطة بمنظومة معينة في وضعية دالة قصد عادة هيكلة تعلمات سابقة وتكييفها طبقا لمستلزمات مقام معيّن لامتلاك تعلم جديد، ويمكن تنظيم أنشطة إدماجية في كل مرحلة من مراحل التعلم، خاصة عند نهاية بعض التعلّمات المشكلة لدلالة معينة، أي عند قياس مدى تحقق كفاءة قاعدية أو مرحلية أو نهائية.
خصائصه
-المتعلم هو الفاعل في إدماج مكتسباته.
- لا يمكن أن يدمج المتعلم إلا ما تم اكتسابه فعلا.
- نشاط موجه نحو خدمة هدف إدماجي نهائي "كفاءة ختامية" أو كفاءة قاعدية أو كفاءة مجالية أو مرحلية.
- نشاط يتمحور حول وضعية جديدة منتقاة من عائلة وضعيات لبناء أو تنمية الكفاءة المستهدفة.
- نشاط يبرز المظهر النفعي للتعلّمات المنعزلة.
- يشكل أداة مفضلة للتقويم التكويني بفضل دمج أهداف التعلم.
كيفية بناء نشاط الإدماج
من أجل بناء نشاط الإدماج، على المربي الالتزام بجملة من الخطوات ضمانا لنجاح هذه العملية المهمة التي تتراوح ما بين الإنجاز الفردي والإنجاز الجماعي، حسب طبيعة النشاط المقترح تربويا، والخطوات المطلوبة لإنجاح نشاط الإدماج هي:
- حصر الكفاءة المستهدفة.
- ضبط وحصر التعلّمات التي نريد إدماجها (قدرات، معارف).
- اختيار وضعية ذات دلالة تقدم للمتعلم فرصة إدماج ما نريد دمجه.
- تحديد كيفية التنفيذ وجعل المتعلم هو الفاعل وضبط أدوار:
- المتعلم -المعلم
- الموارد الخارجية المادية -التوجيهات والتعليمات المقدمة.
مثال لإنتاج وضعية إدماجية
المستوى: السنة الثالثة المدة: 30 د
الكفاءة القاعدية: يحرر المتعلم بطاقة تهنئة لوالدته بمناسبة عيد المرأة.
الموضوع: تهنئة.
مؤشرات الكفاءة:
- يوظف أدوات نصب الفعل المضارع "لكي، لام التعليل".
- يوظف حروف الجر.
- يوظف عبارات تتضمن معنى الود والتقدير.
المكتسبات القبلية:
- نصب المضارع بإحدى أدواته.
- حروف الجر.
- الصيغ والتراكيب ضمن جمل إسمية وفعلية.
السند: يحتفل العالم كل سنة بعيد المرأة تكريما لها، بهذه المناسبة انتهزت الفرصة لتهنئ والدتك.
التعليمة: حرر بطاقة تهنئة لوالدتك بالمناسبة في بضعة أسطر، موظفا أدوات النصب "لكي، لـ"، وحروف الجر ضمن جمل إسمية وفعلية.
الإنجاز: فردي.
(( نعيمة ستر الرحمان الايام الجزائرية 05-02-2010))