مــــنتـدى ابـداعــات بــريـكــة
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت
عضوا معنا أو التسجيل في المنتدى إن كنت ترغب بذلك


منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابة*س .و .جالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم وبه أستعين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .زملائي ...زميلاتي ..أعضاء الأسرة التربوية السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
ساهموا في بناء المسجد  مسجد الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضي الله عنه بريكة

شاطر | 
 

 الوسائل التعليميةج5 (الاخير)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قروي
مشرف
مشرف
avatar

ذكر الجنسية
عدد الرسائل : 135
العمر : 49
الموقع : http://karoui63.jeeran.com/
اسم ولايتك : 5.ولاية باتنة
نقاط : 339
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مُساهمةموضوع: الوسائل التعليميةج5 (الاخير)   السبت فبراير 27, 2010 6:28 pm

تابع الوسائل التعليمية
قد رتبها إدجار ديل Edgard Dal طبقا للخبرات التي يمر بها المتعلم، على شكل هرم، يحتوي على عشر طبقات(10) مرتبة بحسب أهميتها وفعاليتها في عملية التعليم والتعلم كما يلي :
ا. خبرة مجردة (مجردات):
.1. الرموز اللفظية،
.2. الرموز البصرية.
ب. خبرة مصورة (مشاهدات):
.1. الصور الثابتة والتسجيلات الصوتية والراديو،
.2. الصور المتحركة، الأفلام، التلفزيون، الفديو،
.3. الصور المتحركة، الأفلام، التلفزيون، الفديو،
.4. المعارض والمتاحف،
.5. الزيارات والرحلات الميدانية،
.6. التوضيحات العملية.
ج. خبرة مباشرة (ممارسات ):
.1. الخبرات الممثلة،
.2. الخبرات المعدلة،
.3. الخبرات المباشرة الهادفة.

...................................................................................
اان عمليات التعليم تترصد العلم وما ينتجه من اختراعات أدوات وأجهزة، لتختار الأنسب والأحسن لاستغلاله قصد تبليغ المعلومة وخاصة السمعية البصرية منها.
والمتتبع لتاريخ الوسائل والذي هو بطبيعة الحال مساير لظهور ونشاة التعليم
نبذة تاريخية عن الوسائل التعليمية
إن الوسائل التعليمية التي استعملها الانسان في حياته بدايتها بدائية ومع الصدفة والتأمل والملاحظة والتجريب تطورت شيئا فشيئا إلى أن انتقلت وأصبحت معارف عن طريق التقليد والمحاكاة ثم الخبرات و المهارات ومنها انتقل الإنسان في تعلمه إلى التجربة ثم اختراعات أدت إلى التطور التي هي عليه ألان:
ابو بكر الرازي : هو أبو بكر محمد بن زكريا المعروف بالرازي، ولد جنوبي طهران سنة 865م وفي الثلاثين من عمره انتقل إلى بغداد واستقر بها، عايش الخليفة العباسي عضد الدولة قد اعتمد التجربة للوصول إلى المعرفة
الحسن بن الهيثم: محمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي البصري 965-1039، لقب بالبصري نسبة إلى مدينة البصرة. ابن الهيثم هو عالم عربي في الرياضيات و البصريات والهندسة اعتمد في إثبات نظرياته في علم الصوت والبصريات على الاستقراء والقياس والمشاهدة والتجربة والتمثيل وهي من أهم الوسائل التعليمية قدرة في توصيل الأفكار بشكل حسي
الإدريسي: هو أبو الحسن محمد بن إدريس الحموي، الحسني، الطالبي، المعروف بالشريف الإدريسي، من نسل الأدارسة الحمويين. وهو من أكابر علماء الجغرافيا والرحالة العرب صاحب خريطة العالم المشهورة له فضل الريادة في استعمال الرسم المصور كوسائط دعم وتوضيح للمعارف المجردة
كمينوس: المتوفي سنة 1670 أول من ألف كتابا مدعوما بالصور والرسومات
بستالوتزي : مرب ومصلح تربوي سويسري، ولد في زيوريخ الذي اكد على أهمية دور الحواس في التعليم وطالب بدعم الكلمة المجردة بالأشياء المحسوسة والنماذج وشجع اعتماد الرحلات التعليمية كوسيلة للتعليم
هاربرت: أكد أهمية الخبرات في حياة المتعلم وجعل منها المنطلق لنمو معارفه وتثبيت إدراكه
ومن خلال هذه الجولة الوجيزة في تاريخ الوسائل التعليمية نجد انها متوغلة في العملية التعليمية التعلمية وجميع المربين عرب وغيرهم قد اثبتوا وأكدوا على الأهمية البالغة للمعينات والوسائط في أي عمل تعلمي
قال ابن خلدون: ( النفس الناطقة للإنسان، إنما توجد فيه بالقوة. وأن خروجها من القوة إلى الفعل إنما هو بتجدد العلوم والإدراكات عن المحسوسات أولا؛ ثم ما يكتسب بعدها بالقوة
النظرية إلى أن يصير إدراكا بالفعل وعقلا محضا؛ فتكون ذاتا روحانية وتستكمل حينئذ وجودها. فوجب لذلك أن يكون كل نوع من العلم والنظر يفيدها عقلا فريدا، والصنائع أبدا يحصل عنها وعن ملكتها قانون علمي مستفاد من تلك الملكة. فلهذا كانت الحُنكة في التجربة تفيد عقلا، والملكات الصناعية تفيد عقلا )
ـ إن كل تحديث لعملية التعليم والتعلم تتطلب الاختيار و البحث عن وسائل حديثة عصرية تواكب متطلبات العصر الراهن
وهذه الوسائل معروفة حددها وخاض فيها الكثير من الباحثين ...
وبصفة عامة يمكن الجزم من خلال تتبع اهداف وفوائد واهمية الوسائل في العملية التعليمية انه لا يمكن ان تتم عملية ايصال وترسيخ وبلورة المعلومة بصفة ادق واسرع للمتعلم دون وسيلة
حيث قال /دوترانس : التربية و التعليم ص 65
((ان المتتبع للانتاجات التربوية , و عن التحولات التي عرفتها الوسائل المستخدمة في التعليم تبعا لذلك, اما الامر الذي لا جدال حوله, فهو ضرورة حضور هذه الادوات في جميع الانشطة التعليمية, و هو حضور يستلزم من المدرس التفكير بجدية في استغلالها بأفضل طريقة ممكنة لصالح المتعلم, سواء من حيث الاختيار او من حيث الاعداد او من حيث التوظيف.))
ـ وعليه يمكن أيضا الفرز بين هذه الوسائل منها الاساسية والثانوية والجماعية والفردية
الوسائل الأساسية: وهي تلك التي تتبع المنهاج والبرامج والتي تكون على عاتق الدولة بالنسبة للمؤسسات العمومية والخواص بالنسبة للمؤسسات الخاصة...
كالكتاب والسبورة والاجهزة والمكتبة والمخبر...
الوسائل الثانوية: وهي تلك التي يعدها المعلم بعد اطلاعه على محتوى البرامج والمنهاج لاستغلالها عند الضرورة والتي يرى انها تؤدي دور تعلمي في مرحلة ما..
كالصور والقصص...
وسائل غير مباشرة: ان هذه الوسائل لم اجد من تكلم فيها بشكل معمق لذلك اشرت اليها بالغير مباشرة
1 المعلم : الوسيلة التعليمية الأساسية
2 استمارة المعلومات الخاصة بكل متعلم : تشمل ظروف المتعلم الاجتماعية والصحية حتى يتسنى للمعلم الالمام بجميع المتعلمين ويكيف التعلم حسب المتعلم وقدراته
3 المؤسسة التعليمية : أن تكون ذات طابع تعليمي تربوي باتم المعنى
النمط المعماري الداخلي والخارجي يكون منظره مميز وجذاب
الطلاء الداخلي والخارجي للمؤسسة يجب ان يكون جميل دائما
الساحة والأروقة والحجرات نظيفة دائما
الكراسي والطاولات جديدة باستمرار مناسبة لأعمار التلاميذ
ـ الانضباط الدائم للهيئة التأطير لان الطفل بعض شخصيته يستمدها من معلمه والطاقم التربوي بالمؤسسة المتعلم فيها
ـ كما ان حب المؤسسة وجمالها ووسائل راحتها لها دور تحفيز المتعلم على التعلم حيث يستمد منها سلوكات كثيرة لتهيئته وإعداده الإعداد الحسن والجيد
ـ إختيار موقع المؤسسة بعيد عن الشوارع ذات الحركة المستمرة وبعيدة عن الاسواق العمومية لتجنب الضجيج ابواق السيارات والشاحنات واصوات الباعة التي تشتت ذهن المتعلم أثناء الدرس
4 توحيد الالبسة ايضا لها عامل نفسي على نفسية التلاميذ قد ياتي بعض التلاميذ بألبسة جميلة مطرزة او غير مألوفة تجذب ملاحظة بعض زملائهم وتشغل انتباههم بدل الانتباه للمعلم ومنهم من ياتي بلباس عكس ما ذكرت
وهناك من الفتيات من تأتي بلباس غير محتشم نتيجة ثقافتها ...
إن اللباس الموحد بالفصل يزيل الفوارق الاجتماعية ولا يترك الفضول والدهشة بين التلاميذ
5 الخرجات الترفيهية : تنظيم خرجات ترفيهية اثناء العطل
الوسائل الفردية:
تلك الأدوات الخاصة بالمتعلم من العاب وأدوات رسم وكتابة ( الأقلام وطباشير والكراريس) وأدوات قياس وكتب رسمية وغير رسمية ، قصص الخاصة بالتلميذ .
ان الجانب التجاري والربح السريع وانعدام الرقابة أدى إلى توفر كم هائل من ادوات لكنها رديئة غير دقيقة قد تعيق عملية التعلم في كثير من الأحيان
كطباعة الكتب من حيث الألوان والورق والصور معظمها صوره باهتة غير واضحة وغير جذابة
تمزق الكتاب في الفصل الاول من السنة ، لان غلافه الخارجي يكاد يكون مثل الاواق الداخلية مم يؤثر على نفسية المتعلم
كالخوف من ولي امره او المعلم وكره الكتاب في حد ذاته
زركشة بعض الادوات زركشة مفرطة بصور غير تربوية قد تلهى المتعلم عن التعلم اثناء استعمالها مم يفقده التركيز والانتباه ..
مسافات اسطر الكراس احيانا غير واضحة
الالوان المائية والخشبية رداءتها قد تضر اكثر من ان تفيد
تكليف التلاميذ بالبحوث والواجبات متوسطة الصعوبة وتجنب الصعب لعدم إرهاقهم وإصابتهم بالإحباط لترك التلاميذ في جو التعلم وترغيبهم البحث والتعلم الذاتي
قال رسول الله صلى الله علية وسلم: من تعلم علماً مما يبتغي به وجه الله لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة
قال الله تعالى((وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف الله
vip
vip


ذكر الجنسية
عدد الرسائل : 150
العمر : 36
نقاط : 194
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الوسائل التعليميةج5 (الاخير)   السبت فبراير 27, 2010 10:52 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالباسط
vip
vip
avatar

ذكر الجنسية
عدد الرسائل : 1949
العمر : 22
اسم ولايتك : 5.ولاية باتنة
نقاط : 2422
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الوسائل التعليميةج5 (الاخير)   الأحد فبراير 28, 2010 8:23 am

ألف شكرا لك يا قروي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوسائل التعليميةج5 (الاخير)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــــنتـدى ابـداعــات بــريـكــة  :: ۞القضايا التربوية۞ :: ۞القضايا التربوية۞ :: ۞منتدى المناهج۞-
انتقل الى: